الأدوية و العقاقير الطبية

مراجعة: لايفيتيغراست في علاج جفاف العين

العقار المذكور هو “لايفيتيغراست” (Lifitegrast)، وهو يستخدم في علاج حالات جفاف العين (Dry Eye Disease). يتم تقديم هذا العقار بشكل عام للمرضى الذين يعانون من جفاف العين الذي يمكن أن يكون ناجمًا عن العديد من الأسباب، بما في ذلك اضطراب سيجرين (Sjogren’s syndrome) كما في حالة المريضة الحالية.

وفقًا لمراجعة المريضة، فإنها تعطي الدواء فرصة ثانية بعد أن تفاقمت حالة جفاف عينيها. تعاني المريضة من جفاف العين منذ فترة، ولكنها تلاحظ أن عينيها أصبحت أكثر جفافًا منذ بدء استخدام “لايفيتيغراست”. تعبّر المريضة عن استيائها وخيبتها من عدم تحسن حالتها، وتعبر عن نية إعطاء الدواء فترة زمنية معقولة للتأثير قبل الاستسلام، حيث تخطط لاستخدام العقار لمدة ثلاثة أشهر، لكنها تهدد بالتوقف عن استخدامه إذا لم تلاحظ أي تحسن.

بالإضافة إلى ذلك، تلاحظ المريضة آثارًا جانبية مؤقتة مثل الحكة والتشوش البصري بعد استخدام الدواء، والتي تستمر لمدة تقريبية 15 دقيقة. يتمثل التقييم الفعّال لهذا العقار وفقًا لتقييم المريضة في 1 نقطة فقط من أصل 10، حيث تشير إلى عدم فاعلية الدواء في تخفيف أعراض جفاف العين لديها.

تمت الموافقة على الدواء من قبل إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) في 10 مايو 2017، ولكن عدد مرات وصف الدواء كان صفر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التجارب السلبية التي قامت بها المريضة بنفسها.

بناءً على المعلومات المقدمة، يتبين أن تأثير “لايفيتيغراست” قد لا يكون مرضيًا لبعض المرضى، وربما يحتاج المريض إلى استشارة الطبيب المعالج لاختيار بدائل أخرى أو تعديلات في العلاج الحالي.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!