الفيزياء الفلكية

ما هي قانون كبلر وكيف يمكن استخدامه في الهندسة الفلكية؟

يعرف قانون كبلر على أنه مجموعة من القوانين التي وضعها عالم الفلك الألماني يوهانس كبلر في القرن السابع عشر، وتتعلق هذه القوانين بحركة الكواكب حول الشمس. ويمثل هذا القانون تفسيرًا رياضيًا للحركة الكوكبية، والذي يتمثل في الآتي:

– القانون الأول: تقول هذه القاعدة إن مدار الكوكب عندما يدور حول الشمس يكون عبارة عن بيضوي، حيث يكون الشمس هو واحد من محاور هذا البيضوي الذي يتشكل حولها.
– القانون الثاني: يقول هذا القانون إن الخط الذي يربط بين المركز الشمسي ومركز الكوكب يمر بنفس المساحة خلال فترة زمنية محددة، وهذا يعني أن الكوكب ينتقل بسرعات مختلفة في الفترات المختلفة من المدار.
– القانون الثالث: يقول هذا القانون إن كلما كانت المسافة بين المركز الشمسي ومركز الكوكب أكبر، كلما ارتفعت الفترة المستغرقة لإكمال المدار بالنسبة للكوكب، وكلما ازدادت سرعة الغلاف الجوي للكوكب أيضًا.

يمكن استخدام قانون كبلر في الهندسة الفلكية في تحديد مدار الكواكب حول الشمس، وفي حساب الوقت المستغرق للكواكب لإتمام دورة كاملة حول الشمس، وكذلك في تحديد الانحرافات الحالية والمستقبلية في مدارات الكواكب. ويوفر قانون كبلر للعلماء والمهندسين الفلك التحليل الرياضي اللازم لفهم ودراسة حركة الكواكب والجرم السماوية الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!