اطباق اكل مغربية

ما هي تحديات التدريس في المغرب؟

توجد العديد من التحديات التي تواجه المعلمين في المغرب، منها:

1- التحديات المتعلقة بالتعليم النوعي: حيث أنه يوجد اختلاف في القدرات والمهارات بين الطلاب، مما يتطلب من المعلمين تحقيق التعليم النوعي واستيعاب تلك الاختلافات لتحقيق التكامل الوظيفي.

2- التحديات المتعلقة بقدرات المعلمين: فالمعلم المغربي يواجه صعوبة في تحقيق التواصل مع الطلاب، وفي تحمل ضغوط العمل بغية تحقيق التواصل الناجح في الفصل الدراسي، وذلك بسبب عدم الاهتمام بالتدريب والتأهيل للمعلمين من قبل الجهات الحكومية.

3- التحديات المتعلقة بنوعية المناهج الدراسية: فحيث أن المناهج الدراسية المتبعة في المدارس في المغرب دائماً ما تكون مقتصرة على الجوانب النظرية بلا تطبيق فعلي لتلك النظريات، الأمر الذي يتطلب من المعلمين معالجة العديد من المشاكل إضافة إلى عدم التواصل مع متطلبات سوق العمل.

4- التحديات المتعلقة بالبنية التحتية: فالمدارس والمراكز التعليمية في المغرب تواجه صعوبة في تزويد المدارس بالتجهيزات الحديثة التي تساعد على تطوير التعليم، كالحواسيب والبرمجيات التعليمية.

5- التحديات المتعلقة بالتقييم: فالنظام التقييمي الحالي في المغرب يعتمد على التقييم النهائي ويهمل التقييم المستمر، الأمر الذي يؤدي إلى تشجيع الطلاب على الاكتفاء بأدنى المستويات المطلوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!