الديون

ما هي المخاطر المصاحبة لتحمل المزيد من الديون لسداد الديون القائمة؟

تحمل المزيد من الديون لسداد الديون القائمة يمكن أن يؤدي إلى عدة مخاطر، منها:

1- زيادة الدين العام: قد يؤدي تحمل المزيد من الديون إلى زيادة الدين العام للدولة أو الشركة، مما يزيد من نسبة الفائدة المطلوبة للسداد ويتعرض به سمعة الشركة أو الدولة للخطر.

2- العجز المستمر في الميزانية: يمكن أن يؤدي تراكم الديون إلى عجز مستمر في الميزانية في حالة تعذر السداد، وبالتالي يتعين على الشركة أو الدولة الاقتراض من جديد لسد العجز.

3- تراكم الفوائد السنوية: يتعين تسديد الفوائد على الديون سنوياً، وإذا تراكمت هذه الفوائد ستزيد فوائد الديون المطلوبة للسداد، وتؤثر بالتالي على القدرة على الاستثمار والنمو في المستقبل.

4- الحد من القدرة على التمويل: يمكن أن تؤثر الديون العالية على القدرة على الحصول على تمويل جديد، حيث يتوقف المستثمرون عن الاستثمار في الشركة أو الحكومة التي تبدو عليها علامات الخطر، وبالتالي يتعين على الشركة أو الحكومة الاقتراض بأسعار أعلى.

5- المخاطر السياسية: يزداد تأثير الديون العالية وسط حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي. حيث تؤدي الأحداث السياسية المتقلبة، والحروب، والكوارث إلى تراجع الاقتصاد واضطراب الأسواق المالية، مما يزيد من صعوبة تحمل الديون ويضعف قدرة الشركة أو الحكومة على سداد الديون بشكل صحيح.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!