المجرات و الكواكب

ما هي المجرة وكيف تختلف عن النجوم والكواكب؟

المجرة هي مجموعة من النجوم والغاز والغبار والمادة الداكنة وغيرها من الأجسام الفلكية المتراكمة معًا في الفضاء. وتعتبر المجرة عنصرًا أساسيًا في الكون المرئي، فكثير من الأشياء التي تراها في الليل هي مجرات بناءً على تصورات الفلكيين.

تختلف المجرات عن النجوم والكواكب من حيث التركيب والحجم والطاقة والحركة. فالنجوم هي كتلة من الغاز المضغوط بسبب الجاذبية وتتألف بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم، بينما الكواكب تتكون من العناصر الثقيلة مثل الحديد والنحاس والكالسيوم، والتي تشكلت في التربة الأولية للكواكب.

ومن حيث الحجم، فالمجرات تتكون من المليارات من النجوم والأجسام الفلكية الأخرى، بينما النجوم تتراوح أحجامها بين نجوم صغيرة مثل النيوترونية وتصل إلى نجوم ضخمة مثل النجوم العملاقة الزرقاء. أيضًا، يتحرك الجميع داخل المجرة في صورة دائرية حول مركز المجرة، بينما النجوم والكواكب يتحركون في مدارات دائرية حول نجم مركزي.

وعلاوة على ذلك، تبرز المجرات في مناطق مظلمة في السماء ولا تظهر تفاصيلها إلا بعد تلسكوبات عالية الدقة، فيما تكون النجوم والكواكب أكثر وضوحاً وباستطاعة المرء إلقاء نظرة عليها بدون الحاجة إلى تلسكوبات.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!