الاقتصاد الزراعي

ما هي الفوائد البيئية والاقتصادية لاستخدام تقنيات الزراعة العضوية؟

هناك عدة فوائد بيئية واقتصادية للاستثمار في تقنيات الزراعة العضوية، منها:

1.حماية التنوع الحيوي: تحتفظ الزراعة العضوية بالتنوع الحيوي في الأنظمة الحيوية بدلا من تدميرها.

2.الحد من التلوث: يتم استخدام الأسمدة العضوية والمبيدات الطبيعية بدلا من المواد الصناعية الكيميائية التي قد تسبب التلوث في التربة والمياه الجوفية والهواء.

3. التقليل من استخدام الماء: تحتفظ الزراعة العضوية بالماء وتحسن من جودة وكمية المياه المستخدمة في الزراعة، ما يؤدي إلى تقليل استخدام الموارد المائية.

4. ارتفاع جودة الغذاء: نتائج الدراسات تبين أن الأطعمة العضوية أكثر خصوبة وجودة وأكثر مذاقًا.

5. توفير تكاليف الإنتاج: بالنظر إلى أن معظم الأسمدة والمبيدات العضوية هي من مصادر متوفرة محليًا، يتم توفير تكاليف الإنتاج وتدفق الأموال في الاقتصاد الخاص بالمنطقة الزراعية.

6. تقليل الكثافة السكانية: تحفز الزراعة العضوية عدم النزوح من القرى والمدن إلى المدن وبالتالي تقليل الكثافة السكانية في المدن.

7. تحقيق استدامة البيئة: تمتلك الزراعة العضوية طرقًا مستدامة وسليمة صديقة للبيئة في التقليل من الكربون، الميثان، غاز أحادي الأكسجين، الأوزون وغيرها من الغازات الدفيئة.

8. احتواء التغير المناخي: تؤيد الزراعة العضوية من إجراءات المكافحة ضد التغيرات المناخية، مثل المزارع المصممة على أساس النظام الزراعي، وإدارة المياه وأساليب الري الاستدامي.

9. تشجيع المنتجين المحليين: تمكّن الزراعة العضوية المنتجين المحليين والحرفيين والفلاحين المحترفين من إعادة اكتشاف الصادرات المحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!