النكبة

ما هي العنف والصراعات التي نتجت عن النكبة؟

نتجت العديد من العنف والصراعات عن النكبة، لا سيما بعد تأسيس دولة إسرائيل في عام 1948. ومن هذه العنف والصراعات:

1- الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948: شاركت فيها دول عربية عدة مثل مصر والأردن وسوريا ولبنان ضد إسرائيل، وخسرت الدول العربية الحرب مما أدى إلى تهجير الكثير من الفلسطينيين وانتشارهم في مخيمات اللجوء في الدول العربية المجاورة.

2- الحرب الإسرائيلية – العربية عام 1967: حرب أعقبت عدة عمليات عسكرية بين إسرائيل وبعض الدول العربية مثل مصر والأردن وسوريا والعراق، انتهت بفوز إسرائيل واحتلالها لأراضٍ فلسطينية أكثر مما كانت تسيطر عليه.

3- الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي: صراع طويل بدأ في القرن العشرين بين الفلسطينيين والصهاينة الذين كانوا يهدفون إلى تأسيس دولة يهودية في فلسطين، وما زال الصراع مستمراً حتى اليوم.

4- الانتفاضة الفلسطينية: في العام 1987، نشبت ثورة شعبية فلسطينية يسمونها الانتفاضة الفلسطينية، رداً على الاحتلال الإسرائيلي وممارساته المتعددة بحق الفلسطينيين، واستمرت حتى العام 1993 عندما تم التوقيع على اتفاقية أوسلو.

5- الأحداث الأخيرة: في العام 2014، شنت إسرائيل حرباً على قطاع غزة، وأوصلته إلى حالة من الدمار الشامل، كما شهدت الأعوام الأخيرة تصاعد العنف والتوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!