الأدب الألكتروني

ما هي التجارب الأولى للأدب الإلكتروني؟

تعود أول تجارب الأدب الإلكتروني إلى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وقد نشأت في أماكن مختلفة في العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وكندا وألمانيا واليابان. ومن أهم هذه التجارب:

1- التجربة الأمريكية: تمثلت في عمل الشاعر الأمريكي جون كيز في تطوير شكل جديد من الشعر الإلكتروني بعنوان “زوربا الإلكتروني” عام 1965، والذي يتضمن مجموعة من النصوص الشعرية المطبوعة على ورق شفاف، والتي يتم عرضها بواسطة آلة عرض الشرائح.

2- التجربة الفرنسية: قام الفنان الفرنسي ميشال جارنييه بعرض أعماله الفنية المرئية والسمعية الإلكترونية في معارض فنية بين عامي 1964 و1968، والتي تضمنت عروضًا للصور والأصوات والنصوص.

3- التجربة البريطانية: تمثلت في عمل الكاتب البريطاني مايكل جويس في تطوير أول رواية إلكترونية بعنوان “إكسبريمنتال” عام 1971، والتي تضمنت استخدامًا للصور والنصوص والرسومات والرسوم المتحركة.

4- التجربة الكندية: قام الكتاب الكندي روبرت كوبر بتطوير أول رواية إلكترونية تفاعلية بعنوان “زون 2.0” عام 1987، والتي تضمنت استخدامًا للصور والنصوص والصوتيات والرسوم المتحركة.

5- التجربة اليابانية: تمثلت في عمل الكاتب الياباني يوشيتاكا هاياشي في تطوير رواية إلكترونية بعنوان “بانوراما أيلاند” عام 1995، والتي تضمنت استخدامًا للرسوم المتحركة والصوتيات والنصوص.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!