قوانين العقود و الأتفاقيات

ما هي الاتفاقيات الرائدة في السوق؟

تختلف الاتفاقيات الرائدة في الأسواق حسب الصناعة والقطاع، ولكن بعض الاتفاقيات التي يتم الحديث عنها في كثير من الحالات تشمل:

1. اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك (NAFTA): تعد أحد أكبر الاتفاقيات التجارية في العالم بالاعتماد على الحد من الجمارك وإزالة العقبات التجارية بين البلدان الثلاثة.

2. اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة والتوسعية (CPTPP): تضم 11 دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وهي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وتخفيض الرسوم الجمركية وتحسين الوصول إلى الأسواق في الدول الأخرى.

3. اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وكندا (CETA): تهدف الاتفاقية إلى تخفيض الرسوم الجمركية وإزالة العقبات التجارية بين كندا ودول الاتحاد الأوروبي، وتعزيز التجارة الحرة والاستثمار.

4. اتفاقية شراكة التعاون الاقتصادي الشاملة بين دول جنوب شرق آسيا (RCEP): تضم 15 دولة في منطقة جنوب شرق آسيا، بما في ذلك الصين واليابان والهند وأستراليا ونيوزيلندا، وتهدف إلى تعزيز التجارة الحرة وتحرير الاستثمار وتعزيز التعاون الاقتصادي.

5. أتفاقية تجارة مجلس التعاون الخليجي: وهي اتفاقية تجارة منذ عام 2003 رسمت خطوات لتحرير التجارة بين الدول الأعضاء في المجلس.

6. اتفاقية تجانس إقليمي لأمريكا اللاتينية والكاريبي: وهي اتفاقية تجارة بدأها حزمة من الدول الامريكية اللاتينية في عام 1960 وتتطلع إلى الحد من القيود التجارية في الشمال والجنوب ومكافحة العائق التجاري وإزالة العقبات لمكافحة الفقر والتحسين الاقتصادي.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!