الفكر الأستراتيجي

ما هي الإستراتيجية الأولى للحرب؟

لا يمكن وضع إستراتيجية عامة وواحدة للحرب، فتختلف الإستراتيجيات حسب نوع الحرب والهدف منها والظروف التي تحيط بها. ومن الإستراتيجيات المستخدمة في الحروب:

1- الهجوم المباغت: وهو استخدام القوة العسكرية لتحقيق هدف معين بصورة سريعة وفعالة، ويستخدم هذا النوع من الإستراتيجية في المعارك التي تستدعي السرعة والتفاجؤ.

2- الهجوم العادي: وهو استخدام القوة العسكرية بشكل واضح ومباشر، ويستخدم هذا النوع من الإستراتيجية في المعارك الطويلة المرهقة.

3- الدفاع المتحرك: وهو استخدام القوة العسكرية بشكل دفاعي وفي نفس الوقت يتم الهجوم على العدو بشكل مفاجئ، ويستخدم هذا النوع من الإستراتيجية في الحروب الطويلة التي تحتاج إلى تخطيط وتنسيق دقيق.

4- الحصار: وهو استخدام القوة العسكرية للحصار المناطق العدو، وقطع خطوط الإمداد، وهذا النوع من الإستراتيجية يستخدم عادة في الحروب الطويلة التي تحتاج إلى إرهاق العدو.

5- الإدارة الذكية: وهو استخدام القوة العسكرية بشكل حكيم وإدارة الأمور بشكل جيد، وهذا النوع من الإستراتيجية يستخدم في الحروب المتساوية من حيث القوة العسكرية، وعادة ما يتم تحقيق النصر في هذه الحروب عن طريق الذكاء والحيلة وقطع خطوط الإمداد.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!