التخطيط العمراني

ما هي أهم طرق التخطيط الحضري في التصميم العمراني؟

تختلف طرق التخطيط الحضري في التصميم العمراني باختلاف العوامل المؤثرة في البيئة المحيطة، والتشريعات والمتطلبات الحكومية المعمول بها في كل دولة، ولكن من أهم الطرق التي يتم الاعتماد عليها في التخطيط الحضري في التصميم العمراني:

1. تحليل الفراغ: وهو ما يتم عن طريق دراسة الفراغ المراد تخطيطه وتحليل أنماطه الوظيفية والمكانية والبيئية، وذلك لتحديد النموذج الأمثل للتصميم الحضري الناجح.

2. الخرائط والرسومات الحركية : وهي عبارة عن خرائط ورسومات توضح الأماكن والمناطق والمواقع التي يتم تخطيطها، كما توضح الاماكن التي تحتاج الى تشييد مرافق جديدة وترتيب المرافق الحالية، وتوضح المساحات المخصصة للمباني والمنازل والمتنزهات.

3. التخطيط العمراني المستدام: يهدف هذا النوع من التخطيط إلى تصميم مدن ومناطق مستدامة بشكل إيجابي يتوافق ويتعايش مع حركة تغيرات المناخ والأنماط البيئية، كما يهتم التخطيط المستدام بتوفير المواصلات العامة والمشروعات البيئية والأماكن العامة في جميع المناطق المختلفة.

4. تخطيط الشبكات: يعتمد هذا الأسلوب على تحديد المساحات المناسبة لبناء المنازل والمباني والمرافق العامة والتجارية، كما يتم تخطيط الشوارع والطرق الرئيسية والفرعية وتحديد دوائر مركزية ومناطق حركة.

5- التخطيط المنهجي: وهو عملية تخطيط منظم تحت الإدارة الإدارية لتحديد أهداف فوائد التغذية والنزاهة المؤسسية. يهدف التخطيط المنهجي على العمل على بناء صلة بين تقنيات الهندسة المدنية والنماذج المعمارية المبتكرة لإنتاج طرق تصميم دقيقة وفعالة في استخدام الأراضي.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!