تربية المراهقين

ما هي أهمية التربية الدينية لدى المراهقين؟

تعتبر التربية الدينية مهمة جداً لدى المراهقين للأسباب التالية:

1- تحمي الشخصية وتحافظ على القيم الأخلاقية: تساعد التربية الدينية المراهق على فهم معاني الحياة ومغزى الوجود والهدف من وجوده، فيما يؤدي ذلك إلى تغيير النظرة إلى الحياة وتبني قيم جيدة مثل التفاني، والمرونة، والتسامح، والإيثار، والأمانة.

2- تعزز الثقة بالذات: عندما يتعرف المراهق على القيم والمبادئ الإسلامية، فإن ذلك يساعده على بناء شخصيته وتقوية ثقته بنفسه كما يعطيه معنى وحقيقة في الحياة.

3- تعزّز الروحانية والتواصل مع الله: يوفر الدين بيئة ذات معنى ومصدر قوة وروحانية، وبالتالي يساعد التربية الدينية المراهق على التواصل مع الله وعلى تهذيب النفس واستقرار الأحاسيس، كما يحفزها على القيام بالأعمال الخيرية والإنسانية الجميلة.

4- تشجع على العمل بالإنصاف: تقدّم التربية الدينية أيضًا للمراهق فرصة للانخراط في سنوات من الخبرة في العمل بالإنصاف والتعاطف مع الآخرين وحسن التعامل وتجنب العدوانية والتكبر وغيرها من الصفات السلبية.

5- توجه النفس نحو الحق والخير: تمكّن التربية الدينية المراهقين من القدرة على التفكير في المستقبل وتحديد الأهداف الواقعية التي تتماشى مع الإسلام، وهذا يساعدهم في تطوير شخصيتهم والنهوض بالذات.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!