ادب الاختلاف

ما هي أسس الإختلاف بين الأدب الغربي والأدب العربي؟

يمكن تحديد بعض الاختلافات الأساسية بين الأدب الغربي والأدب العربي على النحو التالي:

1- اللغة: يستخدم الأدب الغربي لغة أخرى عن العربية وهي اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الإسبانية أو الإيطالية، وتختلف هذه اللغات في الكثير من الأصوات والتراكيب والنحو والصرف عن اللغة العربية، لذلك تختلف العديد من التقنيات والأساليب والأشكال الأدبية بينهما.

2- الثقافة: يتسم الأدب الغربي بأسلوبه الأقل تمسكاً بالتقاليد ويتحرر في الكثير من الأحيان من القيود الاجتماعية بسهولة، بينما يتميز الأدب العربي بعمق الجذور التي تمتد لعدة قرون وتشابكه بإيمانات وتقاليد تتفق معها ألفاظه وأفكاره. وهذا الشيء على وجه الخصوص يترجم إلى عمق الموضوعات والافكار التي يصورها الأدب العربي.

3- التأثيرات: يواجه الأدب العربي تأثيرات الدين والقبائلية والعادات والتقاليد واللغة العربية الفصيحة وهو ما يؤثر في مضمون وطبع كتاباته، بينما الأدب الغربي يواجه تأثيرات العصر الحديث والتطور التكنولوجي والتغييرات الاجتماعية والثقافية، وهو ما يترجم إلى تطورات جديدة ومفاهيم جديدة.

4- الشكل: يتميز الأدب الغربي بحرية الشكل وقدرته على تجاوز النماذج التقليدية بصورة كبيرة، في حين أن الأدب العربي يتميز بأشكاله التقليدية المتجذرة والتي تحتاج لطول الوقت وعمق العمل والدراسة للتغلب عليها قبل أن يتمكن المؤلف من الخروج عن النمط التقليدي.