الفيزياء الحديثة

ما هي أسباب الحروب الحديثة؟

تختلف أسباب الحروب الحديثة باختلاف الظروف والمعطيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعسكرية لكل حرب، إلا أنه يمكن تقديم بعض الأسباب المشتركة والشائعة لهذه الحروب وهي:

1- الصراع على الموارد: يمكن أن يؤدي الصراع على الموارد الطبيعية مثل المياه، النفط، الغاز، الفحم والمواد الخام إلى نشوب صراعات من أجل التأثير على نصيب كل دولة وتأمين الاحتياجات الاقتصادية لها.

2- الصراع الديني: يمكن أن يجعل الصراع بين الأديان والمذاهب الدينية الشائعة في بعض المناطق الجغرافية الخاصة والتي تشهد وجود أكثر من دين أو مذهب في السيطرة على الأراضي والنفوذ السياسي.

3- الصراع القومي: يمكن أن يؤدي الصراع بين الدول التي تطمح الى السيطرة على المناطق أو الموارد التي يتقاسمها عدة دول أو الدول التي تتوسع في نفوذها ونفوذها السياسي في محيطها إلى اندلاع حروب ونزاعات.

4- الانتهاكات النظامية: قد يؤدي الظلم والاستبداد النظامي في بعض البلدان إلى اندلاع أحداث حربية من قبل المحتجين أو المتمردين لتحقيق الحرية الأساسية والعدالة.

5- الإرهاب: يعد الإرهاب من الأسباب الهامة لاندلاع الحروب ، حيث تتبنى جماعات إرهابية أفكاراً وأهدافاً يرى أنها محقة للغاية ولا يهمون بالمدى الطويل، مما يؤدي إلى تدمير عدد كبير من المدن والقرى والبنى التحتية.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!