الفرائض الأسلامية

ما هي أحكام الفرائض والواجبات في الفقه الشافعي؟

تعتبر أحكام الفرائض والواجبات من أهم أحكام الفقه الشافعي وتشمل ما يلي:

1- الصلاة: هي الركن الأساسي في الإسلام وتعتبر واجبة على كل مسلم. وقد حدد الفقه الشافعي شروط الصلاة وأركانها وصفاتها وسننها ومستحباتها ومكروهاتها ومنهياتها.

2- الزكاة: وهي الواجب على كل مسلم المال الذي ينتج عن إنتاج الأراضي أو الأموال المدخرة، ويتم دفعها للمحتاجين والفقراء والمساكين. وقد حدد الفقه الشافعي شروط الزكاة ومقدارها وأرباحها وأنواعها والمستحقين لها.

3- الصيام: وهو الواجب في شهر رمضان المبارك ويتم إمتعاض الأفراد عن الطعام والشراب والجماع والكلام من شروق الشمس إلى غروبها. وقد حدد الفقه الشافعي فروع الصيام وما يفسده وما يجوز فيه ومستحباته ومكروهاته.

4- الحج: وهو الواجب على كل مسلم مرة في العمر إذا كان لديه قدرة مالية وصحية. وقد حدد الفقه الشافعي شروط الحج وأركانه وفروعه وسننه وأنواعه.

5- الجهاد: وهو الواجب على كل مسلم والذي يتمثل في الدفاع عن الإسلام والدفاع عن المسلمين في حالة العدوان أو الإعتداء. وقد حدد الفقه الشافعي أحكام الجهاد وشروطه وآدابه ومقاصدة.

6- الصدقة والوصية: تعد الصدقة والوصية من أحكام الفرائض والواجبات الشرعية في الفقه الشافعي، حيث يقوم بتحديد ما هي الصدقة وأنواعها وما هي الوصية وكيفيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!