دكتاتورية

ما هي آلية الحكم الثلاثي في الدكتاتورية السياسية؟

في الدكتاتورية السياسية، تكون الحكومة ذات طابع ديكتاتوري، حيث يتولى شخص واحد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية. وعادة ما تكون هناك آلية للحكم الثلاثي في الدكتاتورية تتمثل في الشخص القائد السياسي أو الدكتاتور نفسه الذي يتولى السلطة التنفيذية، وشخص يتولى السلطة التشريعية، وشخص آخر يتولى السلطة القضائية.

يتولى القائد السياسي أو الدكتاتور السلطة التنفيذية ويكون لديه صلاحيات واسعة لاتخاذ القرارات وتنفيذها دون الحاجة إلى الموافقة أو الاعتراض من أي جهة أخرى. وقد يكون لديه القدرة على تعيين الوزراء والمسؤولين الحكوميين الآخرين وإقالتهم وتعيين أشخاص آخرين بدلاً منهم.

يتولى الشخص الذي يتولى السلطة التشريعية وظيفة صياغة القوانين وتمريرها، ويتم اختياره عادة بواسطة القائد السياسي أو الدكتاتور، وعادة ما يكون لديه صلاحية الإصدار وتعديل القوانين دون الحاجة إلى الموافقة أو الاعتراض من أي جهة أخرى.

يتولى الشخص الذي يتولى السلطة القضائية وظيفة تطبيق القانون والإشراف على النظام القضائي. ويتم اختياره عادة بواسطة القائد السياسي أو الدكتاتور، وعادة ما يكون لديه صلاحية إصدار الأحكام وتنفيذها دون الحاجة إلى الموافقة أو الاعتراض من أي جهة أخرى.

هذا النوع من الحكم الثلاثي في الدكتاتورية يعطي السلطة الكاملة للقائد السياسي أو الدكتاتور ويقوض مبدأ فصل السلطات الثلاثة ويقلل من فرص التوازن والاعتراض في الحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!