علم التخدير

ما هو طب التخدير وكيف يعمل؟

علم التخدير هو فرع من فروع الطب يهتم بإدارة الأدوية والتقنيات المختلفة لتخدير المرضى وإنشاء حالة فقدان الوعي المؤقتة أو الشبه الكاملة أثناء العمليات الجراحية أو الإجراءات الطبية الأخرى. يهدف هذا العلم إلى تخفيف الألم والتوتر وتحقيق الراحة وسلامة المرضى أثناء الإجراءات الطبية.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التخدير: التخدير العام، التخدير الموضعي، والتخدير الموضعي المعتدل. في التخدير العام، يتم إعطاء الأدوية المخدرة عن طريق الوريد أو الغاز للمريض لإدخاله في حالة نوم عميقة وفقدان الوعي. في التخدير الموضعي، يتم تخدير جزء محدد من الجسم بإعطاء الأدوية المخدرة موضعياً، بينما يظل المريض قائماً أو مستلقياً. أما التخدير الموضعي المعتدل، فيتم إعطاء الأدوية المخدرة للمريض لتخديره جزئياً وتخفيف الألم والتوتر في حين يبقى واعياً ومتصل بأجهزة الرصد.

تتضمن تقنيات التخدير الحديثة استخدام الأدوية المخدرة المختلفة، مثل الباربيتورات والأوبيويدات والبنزوديازيبينات، بالإضافة إلى الغازات التخديرية مثل الأكسجين والنيتروز أكسيد والهالوثان. يعتمد نجاح التخدير على الجرعة المناسبة للمريض والمراقبة المستمرة لوظائف الجسم والتأثيرات الجانبية المحتملة للأدوية المخدرة.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!