اللغة الكردية

ماهي الفروق بين العربات الزمنية في اللغة الكردية والعربية؟

العربات الزمنية هي عبارة عن الأزمنة المختلفة التي يمكن استخدامها في اللغة للتعبير عن حدث معين. وبينما توجد بعض الفروق بين العربات الزمنية في اللغتين، إلا أن الخصائص الرئيسية تشابه بينها.

في العربية، توجد ثلاثة أزمنة رئيسية هي الماضي والحاضر والمستقبل. ويستخدم الماضي للتعبير عن الأحداث التي حدثت في الماضي، ويستخدم الحاضر للتعبير عن الأحداث التي تحدث في الوقت الحالي، ويستخدم المستقبل للتعبير عن الأحداث التي ستحدث في المستقبل.

أما في اللغة الكردية، فتستخدم الماضي والحاضر والمستقبل باستمرار في اللغة الشفهية والكتابية. ومن الفروق الرئيسية بين العربية والكردية في العربات الزمنية هو استخدام الكردية للأزمنة التامة والتي تعبر عن الحدث الماضي المكتمل سواء كان تركيبه يحتاج الى الاضافة للفعل ‘هەوە’, مثلاً هوڤ پاس چی کرد، بمعنى ‘قد فعل ذلك سابقًا’، أو أن الفعل الذي يأتي بعده مكتمل, مثلاً ‘min bû’ والذي يعني ‘أنا كنت’. وتستخدم الكردية بشكل عام عرض الزمن الماضي بصورة محددة ودقيقة الفعل الماضي المكتمل.

وبشكل عام، يمكن القول بأن الفروق في العربات الزمنية بين اللغتين ترجع إلى اختلافات في التركيب والاستخدام ولكن كلتا اللغتين لديهما القدرة على التعبير عن الزمن بأشكال مختلفة والحصول على نفس المعنى السريع.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!