الكرش و دهون البطن

كيف يمكن تطبيق مفهوم الرشاقة التنظيمية على المؤسسات ذات الأحجام الكبيرة؟

يمكن تطبيق مفهوم الرشاقة التنظيمية على المؤسسات ذات الأحجام الكبيرة عن طريق تبني ثلاثة أساسيات:

1. التحول الرقمي
يجب أن تكون المؤسسات الكبيرة مستعدة للتحول الرقمي، وتحتاج إلى استخدام الأتمتة وتكنولوجيا المعلومات لتحسين عملياتها، وتحسين كفاءتها وتحسين خدماتها. ويتعلق الأمر بشكل عام بتبني واستخدام الذكاء الاصطناعي، التحليلات الضخمة، الحوسبة السحابية، وغيرها من التقنيات الرقمية ذات الصلة. هذا يمكن أن يوفر فرصًا لتحسين الكفاءة وتقليل النفقات.

2. القيادة المتعددة القدرات
تحتاج المؤسسات الكبيرة إلى القيادات التي تتميز بالتنوع، والتعددية الثقافية واللغوية والعرقية ، وبمجموعة من المواهب ذات الخبرة في مختلف المجالات. يجب أن يكون القائد مفتوحًا على تفكير جميع الموظفين في الشركة، وتعزيز التواصل الفعال بينهم. ويجب تشجيع الرؤية من أفكار القادة الجدد ، وقيادتهم للسعي معًا لتعزيز الحالة الرشيقة في المؤسسة.

3. اعتماد نهج التركيز على العملاء
يتعلق الأمر بتنظيم العمل ومتطلبات التصميم والإنتاج والتسويق بطريقة تتوافق مع احتياجات العملاء وتطلعاتهم واحتياجاتهم. يعني هذا أن الشركة يجب أن توفر منتجًا وخدمة جيدة للعملاء وتوفير تجربة عملاء ممتازة. يجب أن تكون المؤسسة متعددة الوظائف والمهام ويجب أن يستطيع الموظفون
تحمل خطوط الإنتاج الخاصة بهم، وإزالة كل الأشياء التي تعرقل العملية أو تتعارض مع تركيز المؤسسة على العملاء.

بشكل عام، يمكن تحسين إدارة مؤسسات الأعمال بتبني مفهوم الرشاقة التنظيمية، عن طريق الاستثمار في التقنيات الرقمية، وضمان تعددية القيادات ، والتركيز على العملاء في عملية التطوير والإنتاج والتسويق.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!