صناعات المعدنية

كيف يمكن استخدام الجيومورفولوجيا في التنقيب عن المعادن؟

تستخدم الجيومورفولوجيا في التنقيب عن المعادن من خلال مجموعة من الفحوصات والتقنيات، تشمل:

1- تحديد نوعية التضاريس: يتم دراسة التضاريس وتصنيفها إلى أنواع مختلفة مثل الاحتباس، والتلال، والوديان، والمنحدرات، والجبال، والأودية. كل نوع من هذه التضاريس يتميز بخصائص جيومورفولوجية محددة ، ويمكن تحديد نوعية التضاريس المناسبة لوجود المعادن.

2- تحديد توزيع المياه الجوفية: يتم تحديد مسار تدفق المياه الجوفية في تحت الأرض باستخدام الإشعاع الكوني beta. و يمكن تحديد نمط توزيع المياه الجوفية في المنطقة المراد التنقيب عن المعادن فيها والمساعدة في تحليل تركيزات المعادن وتوزيعها.

3- استخدام تخطيط الجرافيك: يتم استخدام التخطيط الجرافيك لتحليل أشكال التضاريس، وإعادة تمثيلها في صورة الفنه لتحديد نقاط قوة الضغوط وسير التدفق في الصخور.

4- تصوير المحارق: يستخدم تقنية تصوير المحارق في إنتاج صور لتحليل تركيزات المعادن والأحجار الكريمة تحت سطح التربة. يتم استخدام مستشعرات مكبرة وكاميرات في إجراء عملية بيانات لدراسة توزيع المعادن داخل الصخور.

5- استخدام تقنية الLiDAR: تقنية LiDAR هي تقنية مسح ثلاثي الأبعاد تستخدم لتسجيل تفاصيل السطح الجغرافي للأرض باستخدام الليزر على متن الطائرات والمركبات الجوية. يمكن استخدام الLiDAR للكشف عن مناطق الإهتمام التي يمكن توقع وجود المعادن فيها، وذلك بتحليل النتائج التي تتمثل بصور 3D.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!