الأقمار الصناعية

قمر Yaogan 30-5-1: مراقبة الأرض العسكرية

قمر الصناعي الحالي المسمى رسميًا باسم “Yaogan 30-5-1” هو جزء من برنامج الأقمار الصناعية العسكرية الصيني، حيث يُدير ويمتلكه وزارة الدفاع الوطني الصينية. يتم استخدام هذا القمر الصناعي لأغراض المراقبة الأرضية وبالتحديد لجمع المعلومات الاستخباراتية الإلكترونية.

تتمثل مهمة هذا القمر الصناعي في توفير تغطية استخباراتية للمناطق والأهداف المحددة على سطح الأرض، حيث يقوم بجمع المعلومات الإلكترونية وتحليلها. يُصنف القمر الصناعي ضمن فئة المراقبة منخفضة الأرتفاع في المدار القريب من الأرض (LEO)، مع وجود تحديدات خاصة بزاوية الإمالة (Inclination) التي تبلغ حوالي 35 درجة.

ويمتاز المدار بأنه غير قطبي، مما يعني أنه لا يمر بالقطبين الشمالي والجنوبي للأرض. وتبلغ مدة المدار حوالي 96.6 دقيقة، ويمتاز بنقطة الاقتراب الأدنى (Perigee) التي تبلغ حوالي 589 كيلومترًا ونقطة الاقتراب الأقصى (Apogee) التي تبلغ حوالي 604 كيلومترات، مع تباين طفيف في الشكل البيضاوي للمدار.

تم إطلاق هذا القمر الصناعي في 26 يوليو 2019 من مركز الإطلاق الصيني للأقمار الصناعية في سيتشانغ، باستخدام مركبة الإطلاق “Long March 2C”. وتتوقع أن تكون الفترة الزمنية المتوقعة لحياة الخدمة للقمر الصناعي طويلة، ولكن لم يتم تحديدها بشكل دقيق بعد.

يتم تشغيل القمر الصناعي من قبل الصين ويتمتع بالقدرة على تقديم الطاقة، لكن لا توجد معلومات محددة حول الطاقة أو الكتلة الجافة للقمر الصناعي. وقد تم تصنيف القمر الصناعي برقم COSPAR 2019-045A ورقم NORAD 44449.

يعتبر هذا القمر الصناعي جزءًا من برنامج صيني أكبر للأقمار الصناعية العسكرية، ويعكس الجهود المتزايدة للصين في تطوير وتعزيز قدراتها الفضائية، خاصة في مجال جمع المعلومات الإستخباراتية الإلكترونية والمراقبة الأرضية من الفضاء.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!