المعجم الطبي

في المعجم الطبي Sexual sadism

المصطلح “السادية الجنسية” يعود إلى مجال الطب النفسي ويمثل جزءًا من اضطرابات الشخصية. يمكن تعريف السادية الجنسية بأنها نمط من التفاعلات الجنسية يتضمن تحقيق المتعة أو الإشباع الجنسي من خلال إلحاق الألم أو التعذيب الجسدي أو النفسي بالشريك الجنسي. يتميز هذا الاضطراب بالرغبة الملحة في تكرار مثل هذه السلوكيات الجنسية القاسية والقدرة على تحقيق الرغبة الجنسية فقط من خلالها.

يتم تشخيص السادية الجنسية على أساس معايير منهجية تقوم بتحديدها الدلائل السريرية والتقييم النفسي. يجب أن تكون هذه السلوكيات الجنسية القاسية غير متوقعة وغير مرغوب فيها من قبل الشريك الجنسي، ويجب أن تتسبب في ضيق أو معاناة كبيرة للشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب.

من الجدير بالذكر أن تحليل السادية الجنسية يعتمد على السياق الثقافي والاجتماعي، حيث يمكن أن تتغير التصنيفات والتقييمات باختلاف الثقافات والمجتمعات. قد يكون هناك اختلاف في فهم السادية الجنسية بين الأفراد والثقافات المختلفة، مما يبرز الأهمية الكبيرة للنظر إلى هذا الاضطراب بطريقة شاملة وفهمه بمحاذاة السياق الاجتماعي الذي يحدد المفاهيم الجنسية المقبولة.

إذا كنت تعتقد أو تشعر بأن لديك أو لديك شخص آخر قد يعاني من السادية الجنسية أو أي اضطراب آخر، يفضل التحدث مع محترفي الصحة النفسية الذين يمكنهم تقديم الدعم والتوجيه المناسب لفهم ومعالجة هذه القضايا.