المعجم الطبي

في المعجم الطبي Nominal aphasia

الأفازيا الاسمية، والتي تُعرف أيضًا باسم فقدان القدرة على فهم الأسماء أو استخدامها بشكل صحيح، تمثل حالة نادرة ومعقدة في ميدان الطب العصبي. يتسم المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الأفازيا بصعوبة في تحديد الكلمات وفهم معانيها، ويظهرون تحديات في استخدام الأسماء الخاصة بالأشياء أو حتى الأشخاص المألوفين في حياتهم اليومية.

تتسبب الأفازيا الاسمية عادةً من جراء إصابة في المناطق الدماغية المسؤولة عن معالجة اللغة. على سبيل المثال، قد تحدث هذه الحالة نتيجة لجلطة دماغية أو ورم في المناطق اللغوية، مثل منطقة بروكا أو ويرنيكي. يعزى فقدان القدرة على فهم الأسماء إلى انخراط هذه المناطق في عمليات تحليل اللغة.

تظهر أعراض الأفازيا الاسمية بشكل واضح عند محاولة المريض التحدث أو فهم الكلمات. يمكن أن يتعثر المريض في البحث عن الاسم المناسب للأشياء اليومية أو حتى للأشخاص المقربين منه. هذا يمكن أن يتسبب في تعقيد التفاعلات الاجتماعية واليومية، حيث يصبح التواصل أمرًا صعبًا.

يعتمد العلاج لحالات الأفازيا الاسمية على أسبابها الأساسية وشدتها. يتضمن العلاج عادةً تقنيات تحفيز اللغة وتحسين القدرات التواصلية، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي الذي يستهدف تحسين وظائف الدماغ واللغة. يتطلب التعامل مع هذا النوع من الأفازيا فريقًا متخصصًا من الأطباء، والعلاج النفسي، وأخصائيي التواصل.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!