المعجم الطبي

في المعجم الطبي Idiopathic sclerosing cholangitis

في سياق الطب والطب الهضمي، يُشير مصطلح “التصلب الصفراوي الشمولي” أو بالإنجليزية Idiopathic Sclerosing Cholangitis (ISC) إلى حالة طبية نادرة تتسم بالتصلب والالتهاب في القنوات الصفراوية دون وجود سبب واضح أو معروف، ولذلك يُطلق عليه اسم “الشمولية” نظرًا لعدم وجود قاعدة واضحة للمرض.

يُعتبر ISC تحديًا تشخيصيًا للأطباء نظرًا لتشابهه مع حالات أخرى من التصلب الصفراوي. تظهر عند الأفراد بشكل رئيسي في سن الشباب والبالغين الشبان، ويبدو أن هناك تفاوتًا في معدلات انتشارها حول العالم.

تتسم الحالة بالتهاب وتضخم القنوات الصفراوية، مما يؤدي إلى انسدادها تدريجيًا. قد يظهر الأفراد المصابون بـ ISC على الأقل بعض الأعراض التي قد تتضمن ألمًا في البطن العلوي، وفقدان الوزن، واصفرار الجلد والعيون نتيجة لتراكم الصفراء بسبب تضيق القنوات الصفراوية.

من الناحية التشخيصية، يعتمد تحديد ISC على مجموعة من الفحوصات، بما في ذلك الفحص السريري، واختبارات الدم لتحديد وظائف الكبد، وصور تشوهات القنوات الصفراوية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير بالصوت (الألتراساوند). يمكن أيضًا إجراء تصوير القنوات الصفراوية باستخدام الكبسولة الصفراوية.

مع الأسف، لا يوجد علاج محدد لـ ISC حتى الآن، وتركيز العلاج يكون على تخفيف الأعراض وإدارة المضاعفات المحتملة. قد يتضمن العلاج استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، والمسكنات لتسكين الألم، وفي بعض الحالات الحاجة إلى الجراحة لتحسين تدفق الصفراء.

في الختام، يجدر بالذكر أن التصلب الصفراوي الشمولي يعتبر حالة نادرة، وتتطلب إدارته تعاونًا وثيقًا بين الأطباء المختصين في الجهاز الهضمي والكبد لتحديد العلاج الأمثل وتحسين نوعية حياة المرضى.