المعجم الطبي

في المعجم الطبي C (cytosine)

سيتم التركيز في هذا السياق على السيتوزين (C)، الذي يعد واحدًا من النواقل الأساسية في علم الجينوم والكيمياء الحيوية. السيتوزين هو إحدى القواعد النيتروجينية الأربع المكونة للحمض النووي الريبي الريبوزي (RNA) والحمض النووي الريبوزي الديوكسي (DNA). يحتل السيتوزين مكانة بارزة في ترميز المعلومات الجينية ونقلها.

تتمثل السيتوزين في تركيبها الكيميائي كقاعدة بيروميدين النيتروجينية وتتفاعل بشكل رئيسي مع الغوانين (G) في السلم الوراثي لتشكيل زوجًا قاعديًا ثابتًا في الهيكل الثنائي للحمض النووي. يعتبر هذا الزوج القاعدي أساسيًا في الاستقرار الهيكلي للدنا.

من الجدير بالذكر أن السيتوزين قد يخضع لظروف معينة تؤدي إلى التحول الكيميائي المعروف باسم “تحول سيتوزين”، والذي يمكن أن يلعب دورًا هامًا في السياق الطبي، حيث يمكن أن يكون له تأثير في تطور بعض الأمراض، مثل السرطان. يُفهم هذا التحول على أنه تغيير في التسلسل الجيني يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الوظائف الخلوية وبالتالي يسهم في الظهور وتطور بعض الأمراض الوراثية والسرطانية.

بالنظر إلى الأبعاد البيولوجية والجزيئية للسيتوزين، يظهر واضحًا كيف تلعب هذه القاعدة النيتروجينية دورًا حيويًا في تشكيل الحمض النووي وفهم تطور الحياة على الصعيدين الجزيئي والوراثي.