كتب أجنبية

فقاعة الغطرسة الأمريكية: تحليل نقدي لسياسة بوش في كتاب جورج سوروس

“فقاعة الغطرسة الأمريكية: تكاليف حرب بوش في العراق”

يعتبر جورج سوروس، المعروف بأنه “المواطن الوحيد في العالم ذو سياسة خارجية”، بأنه قام بدمج حدة تحليله للاتجاهات الاقتصادية مع دعمه العاطفي للمجتمعات المفتوحة واللطيفة في السياسة العالمية ليقدم تحليلاً عميقًا ونقديًا للغاية لسياسة الخارجية الطموحة والعسكرية لإدارة بوش. يعتقد سوروس أن خطط هذه الإدارة في الخارج تأتي من نفس نوع من علم النفس “الفقاعي” الذي أثر على أسواقنا في أواخر التسعينيات. لقد استخدموا حقيقة وجود تفوقنا العسكري الساحق لخلق رؤية مغلوطة، أن القوة تبرر الحق وأن “إما أن تكون معنا أو ضدنا”، بنفس الطريقة التي استخدمت فيها الفقاعة الأخيرة حقيقة النمو في التكنولوجيا لتؤدي إلى وهم “الاقتصاد الجديد”.

مثل أفضل الكتب التي ردت بسرعة على الأحداث العالمية، يتمتع “فقاعة الغطرسة الأمريكية” بفرضية واضحة ومثيرة وشاملة تجعل من الضروري والملح الفهم المنظم لعالمنا الذي يبدو غير منتظم.

يندرج الكتاب تحت فئة العلوم السياسية والأمان (الوطني والدولي)، وقد نشرته دار النشر PublicAffairs في أكتوبر عام 2004. يجمع سوروس في هذا العمل بين الرؤية الاقتصادية والنقد العميق لسياسات إدارة بوش، ويقدم رؤية فاحصة لتأثيرات تلك السياسات على الساحة العالمية والعلاقات الدولية.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!