الأدوية و العقاقير الطبية

زيلودا (Xeloda) لعلاج سرطان الثدي

الدواء المشار إليه هو “زيلودا” (Xeloda)، وهو دواء يستخدم في علاج سرطان الثدي المتقدم (Metastatic Breast Cancer). يعتبر زيلودا واحدًا من العقاقير المضادة للسرطان التي تعتمد على مبدأ العمل الفعّال للعقار كيميائياً هو “كايبسيتابين” (Capecitabine). يعمل زيلودا عن طريق تحويله إلى مادة كيميائية نشطة في الجسم تعرف بـ”5-فلوروراسيل” (5-fluorouracil)، وهو يثبط نمو الخلايا السرطانية.

بالنظر إلى تقييم المريضة، فقد أشارت إلى تجاربها الشخصية مع زيلودا بعد تناوله لمدة 5 أشهر. تعاني المريضة من آلام متنقلة شديدة، حيث تواجه آلاماً حادة في اليد اليمنى والساق اليسرى والفك. تصف المريضة هذه الآلام بأنها مزعجة للغاية وتستمر لعدة أيام متتالية.

من الجدير بالذكر أن تقييم فعالية الدواء المعطى من قبل المريضة هو 6 من 10، مما يشير إلى أنه قدم بعض الفوائد مع الآلام والآثار الجانبية. تمت الموافقة على استخدام الدواء من قبل الإدارة العامة للأغذية والأدوية في 04 أبريل 2016.

على الرغم من أن هذه التجربة الشخصية للمريضة تظهر أعراضاً جانبية شديدة، إلا أن تأثير الدواء قد يختلف من شخص لآخر، ويمكن أن يكون له آثار إيجابية أو سلبية مختلفة. ينبغي على المريضة استشارة الطبيب المختص قبل تغيير أو توقف استخدام الدواء، وذلك لتقييم الفوائد المحتملة مقابل المخاطر والآثار الجانبية.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!