تاريخ الزلازل

زلزال قرب إفلاني، تركيا 1936

في يوم السبت، الواحد والعشرين من شهر سبتمبر عام 1936، وعلى تمام الساعة الثانية عشر وسبعة وعشرين دقيقة وأحد عشر ثانية تحديداً بتوقيت الزمن العالمي المنسق، هزت هزة أرضية قوية منطقة قرب إحداثيات عرض 41.343 درجة شمالاً وخط طول 33.128 درجة شرقاً في تركيا. كانت الهزة عميقة نسبياً، إذ بلغ عمقها حوالي 15.0 كيلومتراً تحت سطح الأرض.

ووفقاً للبيانات المتاحة، كانت شدة الهزة الأرضية تقدر بحوالي 5.43 درجة على مقياس ريختر، مما يجعلها تصنف ضمن الهزات الأرضية ذات القوة المتوسطة. كما ورد أن نوع هذه الهزة كان من نوع “mw”، مما يشير إلى أنها تم قياسها باستخدام الزلزاليات الميكانيكية.

وقد وقعت الهزة في منطقة تبعد حوالي 16 كيلومتراً جنوب شرق مدينة إفلاني في تركيا. وعلى الرغم من أن الهزة كانت ذات طبيعة قوية، إلا أنه لم تُبلغ عن أي خسائر بشرية أو أضرار مادية تذكر.

من الجدير بالذكر أن هذه المعلومات قد تم تحديثها في العام 2022، حيث تم إضافة بعض التفاصيل مثل خطأ العمق وخطأ شدة الهزة، ولكن لا توجد معلومات متاحة بشأن عدد المحطات المستخدمة في قياس الهزة أو فجوة البيانات أو الخطأ الأفقي.

هذه البيانات تعتبر مهمة لفهم النشاط الزلزالي في تلك المنطقة وتساهم في بناء الوعي العام حول خطر الزلازل وضرورة التحضير والاستعداد لمواجهة مثل هذه الظواهر الطبيعية.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!