أحداث التسونامي

زلزال سليمان 1950: موجة محتملة

في الثامن من نوفمبر عام 1950، وبالتحديد في منطقة بحر سليمان، حدث زلزال بلغت شدته 7.3 درجات على مقياس ريختر. وقد وقع هذا الزلزال في الساعة 2:18 صباحًا، على عمق يبلغ حوالي 33 كيلومترًا تحت سطح البحر. تحديدًا في موقع تقاطع خط العرض -10 درجة وخط الطول 159.5 درجة. وكانت منطقة الكارثة تحديدًا في بحر سليمان، ضمن جزر سليمان.

يعتبر هذا الزلزال مسببًا لتسونامي محتمل، حيث إن الحدث كان قد أثر على مناطق عدة مثل كاليدونيا الجديدة، وغينيا الجديدة، وجزر سليمان، وفانواتو. ورغم أنه لم يتم رصد أي تقارير عن أضرار كبيرة، إلا أنه تم الإبلاغ عن تشكل موجة بحرية تقدر ارتفاعها بنحو أربعة أقدام في جنوب غرب جزيرة جوادالكانال، والتي لم تتسبب في أي أذى. في حونيارا، كانت حركة البحر على الساحل رأسيّة بارتفاع يقدر بحوالي اثني عشر بوصة فقط، وهو ما لم يلاحظه أحد إلا من كان يراقب بشكل مباشر.

وتشير التقارير إلى أن الأضرار الناتجة عن هذا الزلزال وتسوناميه كانت محدودة، ولم يتم تسجيل أي خسائر بشرية أو مادية كبيرة. تجدها جميعها موثقة بالتفصيل على الرابط التالي: https://www.ngdc.noaa.gov/hazel/view/hazards/tsunami/event-more-info/1811