تاريخ الزلازل

زلزال جنوب شرق جزر سليمان 1936

في يوم 9 أبريل 1936، وفي تمام الساعة 16:02:09.970 بالتوقيت العالمي المنسق، حدث زلزال بقوة 6.09 درجات على مقياس الزلازل (بالمقياس الحديث المعروف بالقوة المقياسة بالمقياس MW)، وقد وقع هذا الزلزال في منطقة عمق تبلغ حوالي 35.0 كيلومتر تحت سطح الأرض. كان مركز الزلزال على خط عرض تبلغ -11.36 وخط طول تبلغ 165.979، مما يجعله واقعًا على بعد حوالي 72 كيلومتر جنوب جنوب شرق مدينة لاتا في جزر سليمان.

هذا الحدث الزلزالي لم يكن مصحوبًا بمعلومات دقيقة عن عدد المحطات التي سجلت الزلزال (تمثلها NST) أو عرض الفجوة (Gap) أو المسافة الدنيا المقاسة (Dmin) أو جذب الراصد (RMS) أو عدد المحطات التي تم قياس قوة الزلزال عندها (MagNst)، حيث أن قيم هذه المعلومات غير متوفرة (NaN) في البيانات.

يشير نوع الزلزال إلى أنه زلزال “earthquake”، ويعني أنه ناتج عن تحركات في الطبقات الصخرية تحت سطح الأرض.

تشير البيانات أيضًا إلى وجود بعض الأخطاء في القراءات، حيث أن قيم أخطاء الأفقية (Horizontal Error) وأخطاء العمق (Depth Error) وأخطاء قوة الزلزال (Mag Error) غير محددة بدقة وتُمثل بـ NaN.

تم تحديث المعلومات المتعلقة بهذا الزلزال في 25 أبريل 2022، وهو ينتمي لشبكة مراقبة الزلازل العالمية المعروفة باسم “iscgem”.

هذا الزلزال كان ضمن السلسلة الطويلة من النشاطات الزلزالية التي تعرفها جزر سليمان، حيث تقع هذه الجزر ضمن منطقة نشطة جيولوجياً وتتعرض بشكل دوري لهزات أرضية مختلفة الشدة.

يجب أخذ هذه المعلومات بعين الاعتبار لفهم طبيعة الزلازل في المنطقة واتخاذ التدابير اللازمة للسلامة العامة والتأهب لمواجهة مثل هذه الأحداث الطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!