كتب أجنبية

حرب 1812: نظرة موضوعية وشاملة

في كتاب “حرب 1812” الذي يندرج ضمن سلسلة “تاريخ شيكاغو للحضارة الأمريكية” والمؤلف من قبل هاري إل. كولز، يقدم لنا نظرة موضوعية ومفصلة عن هذا الصراع التاريخي المعقد. يسعى البروفيسور كولز في كتابه هذا إلى فصل الحقيقة عن الخرافة، ويقوم بسرد العمليات الرئيسية على الأرض والبحر خلال فترة الصراع البالغة ثلاث سنوات.

يقوم المؤلف بتحليل الصراع من منظور بريطاني (وكندي) بالإضافة إلى النقطة نظر الأمريكيين، مرتبطًا الأحداث في أمريكا بالحرب الأكبر التي كانت تدور في أوروبا في ذلك الوقت. يقدم الكتاب تحليلا متوازنًا للتكتيكات والاستراتيجيات، ويُلخص بوضوح وإيجاز البحوث الحديثة حول الأسباب ويصف بإيجاز عواقب الحرب العسكرية والاقتصادية والسياسية للحرب.

قام البروفيسور كولز بدراسة شاملة للأدب الموجود بالفعل ووصل إلى عدد من القرارات المستقلة، ويُعتبر هذا الكتاب أفضل تاريخ موجز للحرب في جميع جوانبها. في سرده للمعارك البحرية، يتجاوز كولز القيود الوطنية التي منعت لفترة طويلة فهمًا معقولًا للقدرات الأمريكية والضروريات الاستراتيجية، وبالتالي يوضح انتصارات البحرية الأمريكية بالمنظور الصحيح. وفي التعامل مع المواجهات البرية، يتجنب المواقف الاستهزائية التي غالبًا ما تمر كتقييم تاريخي.

سيتلقى الطلاب الجامعيون إشارات حول التشابهات الحديثة وسيجدون مفيدًا قائمة المراجع الموضوعية الممتازة والخرائط البسيطة الموجودة في الكتاب. تم نشر هذا الكتاب بواسطة “جامعة شيكاغو” في أغسطس 1966، ويعتبر مرجعا قيما لفهم الصراعات التاريخية الأمريكية في القرن التاسع عشر.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!