حوادث الطائرات

تحطم طائرة بوينغ 707 في أثينا

في الرابع والعشرين من مارس عام 1992، وقع حادث تحطم طائرة في أثينا، اليونان، حيث كانت تقوم برحلة تشغيلية تابعة لشركة “جولدن ستار للشحن الجوي”، وكانت الطائرة من طراز بوينغ 707-321C، والتي كانت تقوم برحلة من أمستردام إلى أثينا.

كانت الطائرة مسجلة برقم التسجيل ST-ALX، وكانت رحلتها تحمل على متنها 7 أفراد، لكن الحادث أسفر عن وفاة جميع من كانوا على متنها، حيث بلغ عدد الوفيات 7 أشخاص دون أي خسائر بين الحضور على الأرض.

تفصيلاً، وقع الحادث عندما خرجت الطائرة عن مسار الهبوط الموضوع لها، واصطدمت بجبل “هيميتوس” الذي يبلغ ارتفاعه 2000 قدم أثناء محاولتها الهبوط على المدرج 33R. يُذكر أن الطيار قام بتجاوز المؤشر المحلي للهبوط بدلاً من اتباعه، حيث حاول الهبوط بشكل بصري دون اتباع الإجراءات المطلوبة لهبوط الأجهزة الجوية (ILS). وبالرغم من تأكيد الطيار بأنه “مستقر على المؤشر المحلي للهبوط”، فإنه في الواقع كان خارج المسار المحدد للهبوط. وللأسف، تأخر الطاقم عن تنفيذ الإجراءات الصحيحة للإقلاع من جديد، مما أدى إلى وقوع الحادث الذي تسبب في خسائر فادحة.

هذا الحادث يسلط الضوء على أهمية اتباع الإجراءات والتدريب الجيد للطواقم الطيران، وكذلك على ضرورة التركيز والانتباه أثناء عمليات الهبوط، حيث أن القرارات الخاطئة قد تؤدي إلى نتائج وخيمة مثلما حدث في هذا الحادث المأساوي.

للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الرابط التالي:
Golden Star Air Cargo Flight 4086

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!