الأدوية و العقاقير الطبية

تجربة فورتيوكستين في علاج الاكتئاب

الدواء المذكور هو “فورتيوكستين” (Vortioxetine)، وهو دواء يستخدم في علاج اضطراب الاكتئاب الكبير (Major Depressive Disorder)، وهو يعتبر من الأدوية التي تعمل على تصحيح التوازن الكيميائي في الدماغ عن طريق زيادة نشاط السيروتونين والنورادرينالين والدوبامين.

تقييم فعالية هذا الدواء من قبل المريض كان 3 نقاط من 10، وهو يشير إلى أن تأثير الدواء لم يكن مرضياً بالنسبة له. يلاحظ أن المريض يعاني من حساسية مفرطة تجاه مضادات الاكتئاب الأخرى، وقد جرب العديد منها دون أن يحصل على نتائج إيجابية.

من الجدير بالذكر أن هذا الدواء تمت الموافقة عليه من قبل الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير (UIC) في تاريخ 30 مارس 2016، وقد وصف مرتين لهذا المريض.

من التقرير الذي قدمه المريض، يبدو أن الدواء لم يحقق التأثير المرجو، حيث عانى المريض من العديد من الآثار الجانبية مثل الغثيان، الصداع، الإسهال، الإمساك، الطنين في الأذن، والانسحاب. كما أنه أبلغ عن تفاقم الاكتئاب الشديد بعد بضعة أسابيع من بدء استخدام الدواء بجرعة تصل إلى 10 ملغ بعدما بدأ بجرعة 5 ملغ.

يبدو أن هذا الدواء لم يكن مناسباً لهذا المريض بسبب حساسيته لمثل هذه الأدوية، وقد يحتاج المريض إلى استشارة الطبيب للبحث عن بديل مناسب يناسب تفاعله مع الأدوية المضادة للاكتئاب.