الأدوية و العقاقير الطبية

تجربة شانتيكس في الإقلاع عن التدخين

الدواء المذكور هو “شانتيكس” (Chantix)، وهو دواء يستخدم لمساعدة الأشخاص في الإقلاع عن التدخين، وهو معتمد من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) منذ 11 أغسطس 2011.

تقرير المريض الذي قدمته يشير إلى استخدامه للدواء لمدة 2.5 أسبوع، حيث تمكن من التوقف عن التدخين في اليوم الرابع من استخدامه، وحالياً وبعد مرور أسبوعين هو خالٍ تماماً من التدخين. تجربته مع الدواء كانت مرتبطة ببعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والانتفاخات، وكانت تجاربه مع الأحلام الواضحة قليلة ولم تكن سيئة للغاية. كما شعر ببعض التعب، ولكنه يتناول الدواء بعد العشاء فقط في الساعة السابعة والنصف مساءً، دون تناول جرعة نهارية. واجه بعض الآثار الجانبية مثل آلام المفاصل في المرفق والأصابع والأصابع الخاصة بالقدمين والرقبة، وغيرها، وهو يتناول جرعة 1 ملغ من الدواء، وليس الجرعة الأقل (0.5 ملغ).

على الرغم من ذلك، استفاد المريض كثيراً من استخدام الدواء، حيث أشار إلى أنه لم يعانِ من الرغبة في التدخين وشعر ببعض الراحة من أعراض انقطاع الطمث التي كانت تعاني منها. كما أشاد بفاعلية الدواء بتقييم 9 من أصل 10. ولأول مرة، تم وصف الدواء لهذا المريض مرة واحدة فقط.

بناءً على هذه المعلومات، يبدو أن “شانتيكس” كان فعالاً بشكل كبير في مساعدة المريض على الإقلاع عن التدخين، وكذلك في تخفيف بعض أعراض انقطاع الطمث التي كانت تعاني منها. ومع ذلك، يجب على المريض الانتباه إلى الآثار الجانبية المحتملة والتحدث مع الطبيب في حالة حدوث أي مشاكل.