الأدوية و العقاقير الطبية

تأثيرات توباماكس في الوقاية من الصداع

الدواء المشار إليه هو “توباماكس” (Topamax)، وهو يستخدم في الوقاية من الصداع النصفي (Migraine Prevention). توباماكس يعتبر عاملاً فعالاً في علاج الصداع النصفي، إذ يعمل عن طريق تقليل التهيج العصبي المسبب للصداع.

تجربة المريضة التي شاركتها تفاصيلها تقدم نظرة شخصية على تأثير توباماكس عليها. بدأت المريضة باستخدام الجرعة البادئة بقوة 25 ملغ مرتين يوميًا لمدة 7 أيام، ولم تلاحظ أثرا كبيرا سوى بعض الشعور بالوخز في أطراف أصابعها وقدميها. لكن عند زيادة الجرعة إلى 50 ملغ مرتين يوميًا بتوجيه من الطبيب، بدأت المشاكل تظهر بشكل أكبر. بدأت المريضة تعاني من أحلام غريبة جداً كل ليلة، كما زادت حدة الوخز في أطرافها اليدين والقدمين بشكل كبير. كانت تجد صعوبة في النهوض من السرير بسبب الشعور بالتعب الشديد وكأنها غير قادرة على الحركة بشكل طبيعي. كما أصبحت تشعر بالكسل الشديد وكأنها زومبي في بعض الأوقات، وفي أوقات أخرى كانت تشعر بالاكتئاب والغضب. قررت المريضة التوقف عن استخدام الدواء بسبب هذه الآثار الجانبية المتعددة. كما لاحظت أنها أصبحت تشعر بالجوع بشكل مستمر، وهو شعور لم تعتاد عليه من قبل.

تشير تقييمات المرضى بدرجة فعالية الدواء إلى أنه حصل على تقييم متوسط يبلغ 5 نجوم، مما يعني أن بعض المرضى وجدوا أن توباماكس كان فعالاً في منع الصداع النصفي لديهم، في حين أن البعض الآخر قد لاحظوا فشله في تحقيق النتائج المرجوة.

تمت الموافقة على هذا الدواء من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) في 13 إبريل 2016، وقد صرف هذا الدواء ما مجموعه 30 مرة وفقًا للمعلومات المتاحة.

من الجدير بالذكر أن توباماكس يعتبر دواءً فعّالاً في الوقاية من الصداع النصفي لدى بعض المرضى، ولكن يجب أخذ آثاره الجانبية في الاعتبار قبل بدء العلاج. قد يحدث الشعور بالتعب، الكسل، التغيرات المزاجية، والشهية المفتوحة باعتبارها آثاراً جانبية شائعة لتوباماكس، وقد تكون هذه الآثار سبباً للقلق لدى بعض المرضى. لذا، من المهم استشارة الطبيب قبل بدء استخدام هذا الدواء وتوضيح أي تفاعلات جانبية قد تظهر وكيفية التعامل معها.

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!