الأدوية و العقاقير الطبية

آثار دواء إنفوكانا على الشعر

الدواء المشار إليه باسم “إنفوكانا” (Invokana) هو عبارة عن دواء يُستخدم في علاج مرض السكري من النوع الثاني. يعتبر السكري من النوع الثاني حالة مزمنة تتميز بارتفاع مستوى السكر في الدم نتيجة لعدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل فعال أو إنتاج كميات كافية من الأنسولين. يعمل دواء إنفوكانا عن طريق تثبيط عملية امتصاص السكر في الكلى، مما يقلل من مستويات السكر في الدم.

ومع ذلك، فإن استخدام دواء إنفوكانا قد يترافق مع ظهور آثار جانبية محتملة، ومن بينها ما ذكرته المريضة المعنية. وفقًا لتقريرها، تعاني المريضة من حكة في الجلد وتساقط شعر مع استخدامها لإنفوكانا بالإضافة إلى دواء آخر يسمى الميتفورمين (Metformin)، الذي يعتبر عادة مرافقًا شائعًا لعلاج السكري. ومن الجدير بالذكر أن توقف المريضة عن تناول الدوائين لم ينهي الظاهرة التي تعاني منها، مع استمرار تساقط الشعر بعد توقفها عن الدواء لمدة تجاوزت شهرًا.

ردًا على استفسارها بشأن تجربة أشخاص آخرين بخصوص فقدان الشعر أثناء استخدام دواء إنفوكانا، فقد يكون من الضروري أن تتواصل المريضة مع الفريق الطبي الخاص بها للحصول على مشورة فورية ومساعدة متخصصة. قد يكون هناك تفسيرات متعددة لهذه الظاهرة، ومن ضمنها احتمال وجود تفاعل دوائي أو آثار جانبية ناتجة عن الدواء.

من الجدير بالذكر أن دواء إنفوكانا تمت الموافقة عليه من قبل اللجنة الاتحادية للرقابة على الأدوية (U.S. Food and Drug Administration) في تاريخ 10 نوفمبر 2013، وقد تم وصفه بشكل متكرر بمعدل 82 مرة وفقًا للبيانات المتاحة.

من الضروري أن تتخذ المريضة خطوات منهجية للتعامل مع هذه الظاهرة، ومنها الرجوع إلى الطبيب لتقييم الحالة واقتراح العلاج المناسب، كما ينبغي عليها الحفاظ على الرعاية الشخصية واتباع التوجيهات الطبية بدقة. إذا كانت هناك قلق مستمر بشأن فقدان الشعر، فقد تكون استشارة أخصائي الأمراض الجلدية ضرورية لتقييم الحالة بشكل أعمق واقتراح العلاج الملائم.

زر الذهاب إلى الأعلى

هذا المحتوى محمي من النسخ لمشاركته يرجى استعمال أزرار المشاركة السريعة أو تسخ الرابط !!